غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء الصلاة (10)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
waelspecial
vip
vip
waelspecial


احترام المنتدى : اخطاء الصلاة (10) 111010
البلد : اخطاء الصلاة (10) Egypt110
هوايتى : اخطاء الصلاة (10) Readin10
المزاج : اخطاء الصلاة (10) Pi-ca-46
عدد المساهمات : 253
العمر : 43
اخطاء الصلاة (10) Starsking
اوسمه العضو : اخطاء الصلاة (10) 01185152379
الحاله : اعزب

اخطاء الصلاة (10) Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء الصلاة (10)   اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 15 مايو - 8:27

* رفع الإصبع في التحيات عند الشهادتين فقط

بعض المصلين يكتفون برفع السبابة في التحيات عند الشهادتين فقط، وهذا مما لا أصل له في السنة. والصواب أن يشير المصلى بالسبابة في التحيات كلها.فقد ثبت عن النبي  أنه كان يشير بأصبعه ويثبتها وثبت عنه أيضاً أنه كان يحركها.
أما حديث الإشارة فقد رواه مسلم عن عبد الله بن الزبير  قال: كان رسول الله  إذا قعد في الصلاة ، جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بإصبعه " (1) .
وأما رواية التحريك فقد وردت من حديث وائل بن حجر  قال: " كان  يضع يديه على فخذيه ، ويجعل مرفقه على فخذه ، وطرف يديه على ركبتيه ، ويقبض ثنتين من أصابعه ، ويحلق حلقة ، ثم يرفع إصبعه يدعو بها ويحركها (2) .
وقد زعم البعض أن تحريك الإصبع في هذا الحديث ، زيادة شاذة زائدة بن قدامة(3) لأنه خالف اثنى عشر رجلا وقد رووا الحديث ، ولم يذكروا فيه لفظ ( يحركها ) وانما ذكروا أنه كان يشير بالسبابة ، والجواب عما قالوه أن الحكم بالشذوذ يطلق فى حالة مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه، ومن هم أكثر منه عدداً . فإن أمكن التوفيق بين الروايتين ، فلا وجه إذا للقول بالشذوذ ، وزيادة التحريك لا تتعارض مع الإشارة ، قال الشيخ الألباني في " تمام المنة " (ص219-220) : " الإشارة في تلك الروايات ليست نصاً في نفى التحريك لما هو معهود في الاستعمال اللغوي أنه قد يقترن معها التحريك في كثير من الأحيان كمثل لو أشار شخص إلى آخر بعيد عنه أن اقْتَرب إلىّ ، أو أشار إلى ناس قاموا له أن أجلسوا فلا أحد يفهم من ذلك أنه لم يحرك يده ! ومالنا نذهب بعيداً ، فإن خير مثال نقدمه للقارئ حديث عائشة رضى الله عنها في صلاة الصحابة خلفه  قياماً وهو قاعد ، فأشار إليهم إن اجلسوا. متفق عليه . وكل ذي لب يفهم منه أن إشارته هذه لم تكن بمجرد رفع يده  كما هو الشان في رده السلام على الأنصار وهو يصلى بل إنها كانت مقرونة بالتحريك ، فإذن لا ينبغي أن يفهم من تلك الروايات أنها مخالفة لرواية التحريك ، بل قد تكون موافقة لها ، وفى اعتقادي أن هذا هو ملحظ من صحح الحديث وعمل به، أو من سلَّم بصحته ، لكنه تأوله ولم يقل بشذوذه ، وأن مما يؤكد ذلك أنه صح عنه  أنه كان يشير باصبعه السبابة في خطبة الجمعة كما رواه مسلم وغيره ، ومن المتبادر منه أن المقصود أنه كان يحركها إشارة للتوحيد ، وليس مجرد الإشارة دون تحريك، ويشهد لذلك رواية ابن خزيمة في " صحيحه " (2/351) بسند فيه ضعف عن سهل بن سعد نحو حديث عمارة بلفظ " وأشار بإصبعه السبابة يحركها " وترجم له ابن خزيمة بقوله: " باب إشارة الخاطب بالسبابة على المنبر عند الدعاء في الخطبة ، وتحريكه إياها عند الإشارة بها " .
والخلاصة : أن الإشارة بالمسبِّحة لا ينافى تحريكها ، بل قد يجامعها كما تقدم ، فَنصْبُ الخلاف بينهما غير سليم لغة وفقها " أهـ.
قال ابن القيم – رحمه الله – وأما حديث أبى داود عن عبد الله بن الزبير أن النبي  كان يشير باصبعه إذا دعا ولا يحركها فهذه الزيادة في صحتها نظر (1)
قلت هي زيادة شاذة: من ناحية محمد بن عجلان ، فإنه لم يثبت على "عدم التحريك " هذا أولاً . وثانياً أن ابن عجلان قد خالف الذين رووا الحديث دون عدم التحريك وهم عثمان بن حكيم وعاصم بن كليب . وعثمان ثقة بينما ابن عجلان متوسط الحفظ ، وعاصم أوثق من محمد بن عجلان كما يظهر من ترجمتهما في " التهذيب " والله أعلم. وقال الألباني في " صفة الصلاة " ص159: " وحديث " " أنه لا يحركها " لا يثبت من قِبَل إسناده كما حققته في " ضعيف " أبى داود (175) ولو ثبت فهو ناف ، وحديث الباب مثبت ، ( يعنى حديث وائل بن حجر) ، والمثبت مقدم على النافي ، كما هو معروف عند العلماء ، فلا حاجة فيه للنفاة. أهـ.
قلت: وكذا قال ابن القيم في " الزاد " ( 1/239 ) ثم إن رواية أبى داود لم تذكر أن النبي  كان يفعل ذلك في " الصلاة " فقد قال: عبد الله بن الزبير إن النبي  كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحركها " فسقط الاحتجاج جملة بهذه الرواية . والله أعلم.
( فائدة ) ذهب بعض أهل العلم إلى أن تحريك السبابة لا يكون من أول التحيات ، بل يكون من بداية الدعاء لقول وائل بن حجر  : ثم يرفع إصبعه يدعو بها ويحركها وهذا ما ذهب إليه الشيخ ابن عثيمين والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طاهر
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 13
اخطاء الصلاة (10) Starsking

اخطاء الصلاة (10) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء الصلاة (10)   اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 15 مايو - 10:44

بارك الله فيك اخي وجزاك الجنه ان شاء الله موضوع يستاهل القراءة والمتابعه فعلا تسلم اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء الصلاة (10)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخطاء الصلاة (2)
» اخطاء الصلاة (15)
» اخطاء الصلاة (16)
» اخطاء الصلاة (3)
» اخطاء الصلاة (17)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: اسلاميات :: الصلاه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
اخطاء الصلاة (10) I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 125 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 125 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 0:51
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات