غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء الصلاة (17)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
waelspecial
vip
vip
waelspecial


احترام المنتدى : اخطاء الصلاة (17) 111010
البلد : اخطاء الصلاة (17) Egypt110
هوايتى : اخطاء الصلاة (17) Readin10
المزاج : اخطاء الصلاة (17) Pi-ca-46
عدد المساهمات : 253
العمر : 43
اخطاء الصلاة (17) Starsking
اوسمه العضو : اخطاء الصلاة (17) 01185152379
الحاله : اعزب

اخطاء الصلاة (17) Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء الصلاة (17)   اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالجمعة 17 يوليو - 22:30

* المداومة على القنوت في صلاة الفجر :
بعض الناس يداومون على القنوت في صلاة الفجر (3) وهذا مخالف لهديه  في القنوت ،
فقد كان النبي  لا يقنت إلا عند الشدائد وإذا نزلت بالمسلمين نازلة فإذا
ارتفعت النازلة أمسك عن القنوت ، وكان إذا قنت يقنت في الصلوات جميعاً ولا يخص صلاة
دون صلاة.
وقد بحث ابن القيم – رحمه الله – هذه المسألة بحثاً مستفيضاً
وأتى بما لا مزيد عليه ، وها أنا أنقل كلامه لنفساته
.

قال - رحمه الله – وقنت  في الفجر بعد الركوع شهراً، ثم ترك القنوت (1)
ولم يكن من هديه القنوت فيها دائماً ، ومن المحال أن رسول الله  كان في كل غداة بعد
اعتداله من الركوع يقول: اللهم اهدني فيمن هديت ، وتولني فيمن توليت…" إلخ . ويرفع
بذلك صوته ، ويؤمِّن عليه أصحابه دائمًا إلى أن فارق الدنيا ، ثم لا يكون ذلك معلوماً عند
الأمة ، بل يضيعه أكثر أمته وجمهور أصحابه ، بل كلهم ، حتى يقول من يقول منهم :
إنه مُحْدَثٌ كما قال سعد بن طارق الأشجعى : قلت لأبى : يا أبت إنك قد صليت
خلف رسول الله  ، وأبى بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلى ، رضى الله عنهم ههنا ،
وبالكوفة منذ خمس سنين ، فكانوا يقنتون في الفجر؟ فقال: أي بنى ، محدث (1)
رواه أهل السنن وأحمد . وقال الترمذى : حديث حسن صحيح .
وذكر الدارقطنى عن سعيد بن جبير قال : اشهد أنى سمعت ابن عباس يقول :
إن القنوت في صلاة الفجر بدعة (2)، وذكر البيهقى عن أبى مجلز قال: صليت مع
ابن عمر صلاة الصبح ، فلم يقنت ، فقلت له : لا أراك تقنت فقال: لا أحفظه
عن أحد من أصحابنا (3) ومن المعلوم بالضرورة أن رسول الله  لو كان يقنت كل
غداة ، ويدعو بهذا الدعاء ، ويؤمن الصحابة ، لكان نقلُ الأمة لذلك كلِّهم كنقلهم
لجهره بالقراءة فيها وعددها ووقتها ، وإن جاز عليهم تضييع أمر القنوت منها ،
جاز عليهم تضييعُ ذلك ، ولا فرق ، وبهذا الطريق علمنا أنه لم يكن هديه الجهر
بالبسملة كل يوم وليلة خمس مرات دائماً مستمراً ثم يضيع أكثر الأمة ذلك ، ويخفى عليها .
وهذا من أمحل المحال . بل لو كان ذلك واقعاً ، لكان نقله كنقل عدد الصلوات ،
وعدد الركعات ، والجهر والإخفات ، وعدد السجدات ، ومواضع الأركان وترتيبها ،
والله الموفق .
والإنصاف الذي يرتضيه العالم المنصف ، أنه  جهر(4) ، وأسر ، وقنت ، وتر ك ،
وكان إسراره أكثر من جهره ، وتركه القنوت أكثر من فعله، فإنه إنما قنت عند النوازل للدعاء لقوم ، وللدعاء على آخرين ، ثم تركه لما قدم من دعا لهم ، وتخلصوا من الأسر ،
وأسلم من دعا عليهم وجاءوا تائبين، فكان قنوته لعارض ، فلما زال ترك القنوت ،
ولم يختص بالفجر ، بل كان يقنت في صلاة الفجر والمغرب (1)،
ذكره البخاري في صحيحه عن أنس . وقد ذكره مسلم عن البراء .
وذكر الامام احمد عن ابن عباس قال: " قنت رسول الله  شهراً متتابعاً
في الظهر والعصر ، والمغرب ، والعشاء، والصبح في دبر كل صلاة
إذا قال: " سمع الله لمن حمده "
من الركعة الأخيرة ، يدعوا على حي من بنى سليم على رعل وذكوان وعصية،
ويؤمن من خلفه " (2) ، ورواه أبو داود .


وكان هديه  القنوت في النوازل خاصة ، وتركه عند عدمها ، ولم يكن يخصه بالفجر ،
بل كان أكثر قنوته فيها لأجل ما شرع فيها من التطويل، ولاتصالها بصلاة الليل ،
وقربها من السحر ، وساعة الإجابة ، وللتنزيل الإلهي ؛ ولأنها الصلاة المشهودة
التى يشهدها الله وملائكته ، أو ملائكة الليل والنهار ، كما روى هذا ، وهذا ،
في تفسير قوله تعالى :  إن قرآن الفجر كان مشهوداً 
[الإسراء: 78].

وأما حديث ابن أبى فديك ، عن عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد المقبرى ،
عن أبيه ، عن أبى هريرة قال : كان رسول الله  إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة
الصبح في الركعة الثانية ، يرفع يديه فيها ، فيدعو بهذا الدعاء :
" اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولنى فيمن توليت ،
وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، إنك تقضى ولا يقضى عليك ، إنه لا
يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت "
(1)
فما أبين الاحتجاج به لو كان صحيحاً أو حسناً ، ولكن لا يحتج بعبد الله هذا
نعم صح عن أبى هريرة أنه قال : والله لأنا أقربكم صلاةً برسول الله  ،
فكان أبو هريرة يقنت في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح بعد ما يقول:
" سمع الله لمن حمده " فيدعو للمؤمنين ، ويلعن الكفار (2) .


ولا ريب أن رسول الله  فعل ذلك ، ثم تركه ،
فأحب أبو هريرة أن يعلمهم أن مثل هذا القنوت سنة ، وأن رسول الله  فعله ،
وهذا رد على أهل الكوفة الذين يكرهون القنوت في الفجر مطلقاً عند النوازل
وغيرها (3)، ويقولون هو منسوخ ، وفعله بدعة ، فأهل الحديث متوسطون بين
هؤلاء وبين من استحبه عند النوازل وغيرها ، وهم أسعد بالحديث من الطائفتين ،
فإنهم يقنتون حيث قنت رسول الله  ، ويتركونه حيث تركه فيقتدون به في فعله وتركه .
فإذا قلنا : لم يكن من هديه المداومة على القنوت في الفجر ،
ولا الجهر بالبسملة ، لم يدل ذلك على كراهية غيره ، ولا أنه بدعة ،
ولكن هديه  أكمل الهدى وأفضله ، والله المستعان.
وأما حديث أبى جعفر الرازى عن الربيع بن أنس ، عن أنس قال :
" ما زال رسول الله  يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا "
(1) وهو في "المسند" والترمذى وغيرهما
،
فأبو جعفر قد ضعفه أحمد وغيره.
وقال ابن المدينى : كان يخلط . وقال أبو زرعة : كان يهم كثيراً وقال ابن حبان :
كان ينفرد بالمناكير عن المشاهير ، لا يحتج بما تفرد به أحد من أهل الحديث البتة ،
ولو صح ، لم يكن فيه دليل على هذا القنوت المعين ألبتة فإنه ليس فيه أن القنوت
هذا الدعاء ، فإن القنوت يطلق على القيام ، والسكوت ، ودوام العبادة ، والدعاء ، والتسبيح ، والخشوع ،
كما قال تعالى :
 وله من في السموات والأرض ، كل له قانتون  (1) وقال تعالى:
 أمن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه  (2)
.

وقال تعالى :
 وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين  (3) ،
وقال  : " أفضل الصلاة طول بالقنوت " (4) . وقال زيد بن أرقم :
لما نزل قوله تعالى :  وقوموا لله قانتين  . أمرنا بالسكوت ، ونهينا عن الكلام (5).
وأنس  لم يقل : لم يزل يقنت بعد الركوع رافعاً صوته :
" اللهم اهدني فيمن هديت…" إلى آخره ويؤمن من خلفه ، ولا ريب أن قوله :
" ربنا ولك الحمد ، ملء السموات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شىء بعد ،
أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد" (6)إلى آخر الدعاء والثناء الذي كان يقوله ،
قنوت ، وتطويل هذا الركن قنوت ، وتطويل القراءة قنوت ، وهذا الدعاء المعين قنوت ،
فمن أين لكم أن أنساً إنما أراد هذا الدعاء المعين دون سائر أقسام القنوت ؟‍ !
ولا يقال : تخصيصه القنوت بالفجر دون غيرها من الصلوات دليل على إرادة الدعاء المعين ،
إذ سائر ما ذكرتم من أقسام القنوت مشترك بين الفجر وغيرها ، وأنس خصَّ الفجر
دون سائر الصلوات بالقنوت ، ولا يمكن أن يقال : إنه الدعاء على الكفار ، ولا الدعاء للمستضعفين من المؤمنين ، لأن أنساً قد أخبر أنه كان قنت شهراً ثم تركه ، فتعين أن يكون هذا الدعاء الذي داوم عليه هو القنوت المعروف ، وقد قنت أبو بكر ، وعمر ، وعثمان، وعلى ، والبراء بن عازب، وأبو هريرة ، وعبد الله بن عباس ، وأبو موسى الأشعرى ،
وأنس بن مالك وغيرهم.
والجواب من وجوه.
أحدها : أن أنساً قد أخبر أنه  كان يقنت في الفجر والمغرب
كما ذكره البخاري(1)، فلم يخصص القنوت بالفجر ،وكذلك ذكر البراء بن عازب سواء
(2) فما بال القنوت اختص بالفجر ؟!
فإن قلتم : قنوت المغرب منسوخ ،قال لكم منازعوكم من أهل الكوفة:
وكذلك قنوت الفجر سواء ، ولا تأتون بحجة على نسخ قنوت المغرب إلا كانت دليلاً
على نسخ قنوت الفجر سواء ، ولا يمكنكم ابداً أن تقيموا دليلاً على نسخ المغرب
وأحكام قنوت الفجر.
فإن قلتم : قنوت المغرب كان قنوتاً للنوازل ، لا قنوتاً راتباً، قال منازعوكم
من أهل الحديث : نعم كذلك هو ، وكذلك قنوت الفجر سواء.
وما الفرق؟
قالوا:
ويدل على أن قنوت الفجر كان قنوت نازلة ، لا قنوتاً راتباً أن أنساً نفسه
أخبر بذلك ، وعمدتكم في القنوت الراتب . إنما هو أنس، وأنس أخبر أنه كان قنوت
نازلة ثم تركه ، ففي " الصحيحين " عن أنس قال: " قنت رسول الله 
شهراً يدعو على حىٍّ من أحياء العرب ، ثم تركه " (1).

الثاني : أن شبابة روى عن قيس بن الربيع (2)عن عاصم بن
سليمان قال: قلنا لأنس بن مالك: إن قوماً يزعمون أن النبى  لم يزل يقنت بالفجر،
قال: كذبوا ، وانما قنت رسول الله  شهراً واحداً يدعو على حىٍّ من أحياء العرب.
الثالث: أن أنساً أخبر أنهم لم يكونوا يقنتون ، وأن بدء ا
لقنوت هو قنوت النبى  يدعو على رعل وذكوان ، ففي " الصحيحين "
من حديث عبد العزيز بن صهيب ، عن أنس قال : بعث رسول الله  سبعين رجلاً
لحاجة يقال لهم " القراء "
فعرض لهم حيَّان من بنى سليم – رعل وذكوان – عند بئر يقال له
" بئر معونة "

فقال القوم : والله ما إياكم أردنا ، وإنما نحن مجتازون في حاجة لرسول الله  ،
فقتلوهم ، فدعا رسول الله  عليهم شهراً في صلاة الغداة ، فذلك بدء القنوت ،
وما كنا نقنت (1) فهذا يدل على أنه لم يكن من هديه
 القنوت دائماً ، وقول أنس : " فذلك بدء القنوت " ومع قوله :
" قنت شهراً ثم تركه "

دليل على أنه أراد بما أثبته من القنوت قنوت النوازل ، وهو الذي وقَّته بشهر ،
وهذا كما قنت في صلاة العتمة شهراً ، كما في " الصحيحين" عن أبى هريرة أن رسول الله 
قنت في صلاة العتمة شهراً يقول في قنوته : " اللهم انج الوليد بن الوليد ،
اللهم انج سلمة بن هشام، اللهم انج عياش بن أبى ربيعة ، اللهم انج المستضعفين
من المؤمنين ، اللهم اشدد وطأتك على مضر ، اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف "
(2). قال أبو هريرة : وأصبح ذات يوم فلم يدع لهم،
فذكرت ذلك له ، فقال :أو ما تراهم قد قدموا
(3)، فقنوته في الفجر كان هكذا سواء لأجل أمر عارض ونازلة ،
ولذلك وقته أنس بشهر .
وقد روى عن أبى هريرة أنه قنت لهم أيضاً في الفجر شهراً ،
وكلاهما صحيح ، وقد تقدم ذكر حديث عكرمة عن ابن عباس : " قنت رسول الله  شهراً
متتابعاً في الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء ، والصبح "

(4) ، ورواه أبو داود وغيره ، وهو حديث صحيح .
وقد ذكر الطبرانى في " معجمه " عن البراء بن عازب ، أن النبى  كان
لا يصلى صلاة مكتوبة إلا قنت فيها
(1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آنين مستغفر
vip
vip
آنين مستغفر


احترام المنتدى : اخطاء الصلاة (17) 111010
البلد : اخطاء الصلاة (17) Egypt110
هوايتى : اخطاء الصلاة (17) Sports10
المزاج : اخطاء الصلاة (17) Pi-ca-46
عدد المساهمات : 1479
اخطاء الصلاة (17) Starsking

اخطاء الصلاة (17) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء الصلاة (17)   اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالسبت 18 يوليو - 12:49

جـــــــــزاك الله خيراً وجعله الله فى ميزان الحسنات
ونفع الله بك الاسلام والمسلمين

وجمعنا الله جميعا على حوض نبيه وسقنا من يده
الشريفه شربه هنيئه لا نظمأ بعدها ابدااا

بوركت وفى انتظار باقى السلسه
جزاك الله عنا خيراً


اخطاء الصلاة (17) 1238barakabeermahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء الصلاة (17)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخطاء الصلاة (5)
» اخطاء الصلاة (6)
» اخطاء الصلاة (7)
» اخطاء الصلاة(8)
» اخطاء الصلاة (9)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: اسلاميات :: الصلاه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
اخطاء الصلاة (17) I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 138 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 138 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 0:51
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات