غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطاء الصلاة (9)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waelspecial
vip
vip
waelspecial


احترام المنتدى : اخطاء الصلاة (9) 111010
البلد : اخطاء الصلاة (9) Egypt110
هوايتى : اخطاء الصلاة (9) Readin10
المزاج : اخطاء الصلاة (9) Pi-ca-46
عدد المساهمات : 253
العمر : 43
اخطاء الصلاة (9) Starsking
اوسمه العضو : اخطاء الصلاة (9) 01185152379
الحاله : اعزب

اخطاء الصلاة (9) Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء الصلاة (9)   اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالإثنين 4 مايو - 6:38

* عدم قول التحيات كاملة في التشهد الأوسط

بعض المصلين يقتصرون في التشهد الأوسط عند الشهادتين ثم يقومون .
والصواب – والله أعلم –الإتيان بالتحيات كاملة ، وذلك لعموم قول النبي  - لأصحابه لما قالوا له: يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك ، فكيف نصلى عليك ؟ فقال لهم: " قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد …الخ متفق عليه، ففي هذا الحديث لم يفرق النبي  بين التشهد الأول والتشهد الثاني وعليه فيجوز الصلاة على النبي  في التشهد الأول ، وهو نص الإمام الشافعي في " الأم " (1/102) فقال: " والتشهد في الأول والثانية لفظ واحد لا يختلف، ومعنى قولي: " التشهد " التشهد والصلاة على النبي  لا يجزيه أحدهما عن الآخر.
وهو أيضاً اختيار ابن دقيق العيد كما في " التلخيص الحبير" ( 1/263) وهو الوزير بن هبيرة الحنبلى في " الإفصاح " كما نقله ابن رجب في " ذيل الطبقات " (1/280) وأقره.
قلت: وأما استعاذة النبي  من عذاب القبر وعذاب النار وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال ، فهذه الكلمات تقال بعد الفراغ من التشهد الأخير، لما ثبت في صحيح مسلم (1303) عن أبى هريرة قال: قال رسول الله  : " إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع: من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن شر المسيح الدجال " ويجوز الزيادة على هذه الأدعية ، لما رواه احمد (1/459) وابن خزيمة (708) بسند حسن عن أبى مسعود  قال: علمني رسول الله  التشهد في وسط الصلاة وفى آخرها ، فكان يقول إذا جلس في وسط الصلاة وفى آخرها على وركه اليسرى: " التحيات لله ، الصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " قال: ثم إن كان في وسط الصلاة نهض حين يفرغ من تشهده وإن كان في آخرها دعا بعد تشهده بما شاء الله أن يدعو ثم سلم ".
وأما قول ابن القيم – رحمه الله -: كان  يخفف هذا التشهد جداً حتى كأنه على الرضف – وهى الحجارة المحماة – ولم ينقل عنه في حديث قط أنه صلى عليه وعلى آله في هذا التشهد(1) .
فهو يشير بذلك إلى حديث ابن مسعود قال: كان النبي  إذا جلس في الركعتين الأوليين كأنه على الرضف " وهو حديث ضعيف قال الحافظ في" التلخيص " (1/163) رواه الشافعي واحمد والأربعة والحاكم من رواية أبى عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه ، وهو منقطع لأن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه. أهـ. وقال النووي في " المجموع " رواه أبو داود والترمذى والنسائي وقال الترمذى: هو حديث حسن ، وليس كما قال لأن أبا عبيدة لم يسمع أباه ، ولم يدركه باتفاقهم ، وهو حديث منقطع. أهـ
وقال الألباني: لا دليل تقوم به الحجة يصلح لتقييد العمومات والمطلقات المشار إليها بالتشهد الأول ، فهي على عمومها ، وأقوى ما استدل به المخالفون حديث ابن مسعود… وهو غير صحيح لانقطاعه وقد استوفى ابن القيم – رحمه الله – أدلة الفريقين، وبين ما لها وما عليها في " جلاء الإفهام من الصلاة على خير الأنام " فراجعه يظهر لك صواب ما رجحناه.
ثم وقفت على ما ينفى مطلق قول ابن القيم: " لم ينقل أنه صلى الله عليه وسلم وعلى آله في التشهد الأول ، وهو قول عائشة رضى الله عنها في صفة صلاته  في الليل : " كنا نعد لرسول الله  سواكه وطهوره ، فيبعثه الله فيما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ، ثم يصلى تسع ركعات لا يجلس فيهن إلا عند الثامنة ، فيدعو ربه ويصلى على نبيه ، ثم ينهض ولا يسلم ، ثم يصلى التاسعة ، فيقعد ثم يحمد ربه ويصلى على نبيه  ويدعو ، ثم يسلم تسليماً يسمعنا. الحديث. أخرجه أبو عوانة في " صحيحه " (2/324) وهو في " صحيح مسلم " (2/170) لكنه لم يسق لفظه. ففيه دلالة صريحة على أنه  صلى على ذاته في التشهد الأول كما صلى في التشهد الآخر وهذه فائدة عزيزة فاستفدها وعض عليها بالنواجذ. ولا يقال : إن هذا في صلاة الليل ، لأننا نقول: الأصل أن ما شرع في صلاة شرع في غيرها دون تفريق بين فريضة أو نافلة ، فمن ادعى الفرق فعليه الدليل. أهـ " تمام المنة " (ص224-225) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء الصلاة (9)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخطاء الصلاة (10)
» اخطاء الصلاة (11)
» اخطاء الصلاة (12)
» اخطاء الصلاة (13)
» اخطاء الصلاة (14)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: اسلاميات :: الصلاه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
اخطاء الصلاة (9) I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 143 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 143 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 0:51
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات