almoslem_m.a.m88 عضو مشارك
احترام المنتدى : البلد : هوايتى : عدد المساهمات : 46
| موضوع: الصارم المسلول فى الرد على عمرو خالد السفيه المخبول (3) الثلاثاء 28 يوليو - 1:45 | |
| عمرو خالد يشرع في الدين ما لم يشرعه الله تعالى
يقول عمرو خالد في كتابه المسمى "أخلاق المؤمن" ص 163 في الصحيفة نفسها: "إن قضية الدين قضية هامة جداً ولذلك لا يجوز أن نستدين إلا في الأشياء القاهرة الضرورية جداً جداً" اهـ. الرد:
يصرح عمرو خالد أن الدين معصية وأنه محظور لا تبيحه إلا الضرورة كأكل الميتة لمن خاف على نفسه الهلاك وهذا عجيب فإنه معروف بين المسلمين مشهور أن الدين جائز ولو كان لغير ضرورة شرط أن يعلم من نفسه الوفاء وأن لا يستدين بوجه من وجوه الحرام كالربا.
وكم من مسلم استدان لتوسيع تجارته وللسفر ولزيارة أقاربه أو للنزهة أو لبناء بيت غير البيت الذي يسكنه.... إلخ فهل كل هؤلاء عصاة ءاثمون عند عمرو خالد؟!!!!
عمرو خالد يخلط في حقيقة سدرة المنتهى يقول عمرو خالد في كتابه المسمى "أخلاق المؤمن" ص198:"وسيدخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى ومعه جبريل وفجأة توقف جبريل يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فالتفت الى جبريل فإذا هو كالحلس البالي" اهـ.
الرد:
يبدو أن عمرو خالد لا يفهم ما معنى سدرة المنتهى ولو علم أنها شجرة لما قال وسيدخل النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل اليها. وأما كون أن سدرة المنتهى شجرة فقد قال القرطبي في تفسيره ج17 ص94 في تفسير الآية :والسدر شجر النبق وهي في السماء السادسة وجاء في السماء السابعة والحديث بهذا في صحيح مسلم الأول ما رواه
مرة عن عبد الله قال لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى به الى سدرة المنتهى وهي في السماء السادسة الحديث.
الحديث الثاني رواه قتادة عن انس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما رفعت الى سدرة المنتهى في السماء السابعة، الحديث....".
ثم قال القرطبي قلت: "وكذا لفظ مسلم من حديث ثابت عن انس "ثم ذهب بي الى سدرة المنتهى وإذا أوراقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال فلما غشيها من أمر الله عز وجل ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع نعتها من حسنها".
وأما حديث فالتفت إلى جبريل فإذا هو كالحلس البالي الذي أورده عمرو خالد فهو ضعيف لا يثبت ومعناه ان جبريل صار من خشية الله مثل هذا الذي يوضع على ظهر الدابة لكن فيه كلمة قبيحة بعد هذا الموضع وهي أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال فعلمت أنه أخشى لله مني فهذا باطل لأنه لا يوجد في خلق الله اخشى لله من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
- يقول عمرو خالد في كتابه المسمى "أخلاق المؤمن" صحيفة(9): "واعلم أنه لا رحمة للعالمين إلا بالأخلاق" اهـ، ويقول في نفس الصحيفة: "فهل تريد أن تقول إن الأخلاق أهم من الصلاة والصوم والدعاء والذكر والحج و.... وأقول لك نعم الأخلاق أهم لأن كل العبادات هدفها الأسمى هو ضبط الأخلاق وإلا فغن العبادات تصبح تمارين رياضية..." اهـ. - ويقول في صحيفة (11) "أصبح يوم صيامك يوماً أخلاقياً فلا يصح أن تفسق أو أن تشتم أو أن تجهل" اهـ. الرد:
أما قولك يا عمرو إنه لا رحمة للعالمين إلا بالأخلاق فهو قول باطل يؤدي إلى تكذيب النصوص الشرعية الصريحة في تفضيل المؤمن على الكافر ولو كان هذا المؤمن سيء الخلق.
فالكافر ولو كان حسن الخلق فهو شر ما يمشي على وجه الأرض لأنه ترك أعظم حقوق الله عليه وهو عبادة الله وحده وتنزيهه عن مشابهة خلقه قال الله تعالى: (إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون)55 سورة الأنفال ، فبين الله لنا أن شر ما يمشي على وجه الأرض هم الكفار ولم يستثن منهم من كان حسن الخلق.
فهنا تريد أن نسأل لو أن شخصاً ملحداً وكان ذا أخلاق حسنة معاملته مع الناس حسنة ولا يؤذي أحداً على الإطلاق بغير حق لا يكذب ولا يغتاب ولا يسرق ... فهل تعتبر هذا الشخص مرحوماً في الآخرة ويدخل الجنة بسبب أخلاقه مع فقدانه للإيمان ورسول الله يقول : "لا يدخل الجنة الا نفس مؤمنة".
وهناك سؤال ءاخر لو أن هنالك شخصاً مسلماً ذا أخلاق حسنة جداً لا يكذب لا يغتاب لا يسرق لا يعتدي على حرمات الناس بل يساعدهم ويعاونهم ويتبرع لهم من ماله ووقته وجهده فماذا تقول يا عمرو لو قال الصلاة سقطت عني وكذلك سائر الفرائض بسبب أنني صرت حسن الأخلاق لأنك قلت (لأن كل العبادات هدفها الأسمى هو ضبط الأخلاق) فإن قلت نعم سقطت الصلاة والفرائض عنك نقول لك لقد أتيت بهتاناً عظيماً ما سبقك به أحد من العالمين فالله تعالى قال عن نبيه صلى الله عليه وسلم : ( وإنك لعلى خلق عظيم)4 سورة القلم ومع ذلك لم تسقط الصلاة عنه رغم الأخلاق الحسنة.
وكيف تجرؤ يا عمرو على جعل حسن الخلق أفضل من الصلاة والصيام ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة"، وكان أول ما يعلمه لمن دخل في الإسلام هو الصلاة. فما معنى كلامك إذن، بل كيف تزعم ما زعمت وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلاً" فجعل العبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج مقدمة وجعلها أعظم أمور الإسلام على خلاف نهجك وطريقتك فماذا تقول، وكيف تجرؤ بعد هذا على أن تقول في (ص11) من نفس الكتاب " هل وافقتني الآن على أن الأخلاق أهم العبادات" بل أهم العبادات هي التي قال عنها رسول الله انها الأهم وقد عد رسول الله الأهم على خلاف ما قلت يا عمرو والعبرة بقوله عليه السلام لا بقولك، لقد سبقك بعض المتحذلقين فقالوا الحكمة الوحيدة من الصيام هو تذكير الأغنياء بالفقراء فقيل لهم اذا كانت هذه الحكمة فلم يصوم الفقراء اذاً؟ فسكتوا....
وبعض قالوا الحكمة من الصلاة الحركة والرياضة فقيل لهم فلماذا يصلي الرياضيون اذاً؟ فسكتوا....
وبعض قالوا الحكمة من تحريم لحم الخنزير أن فيها جراثيم مضرة فقيل لهم لو اكتشفت أدوية تقتل هذه الجراثيم فهل يحل أكل لحم الخنزير؟ فسكتوا.... فإذا قيل لك يا عمرو من ضمن النتائج وهي الأخلاق فهل تسقط عنه المقدمات وهي الفرائض فما هو الجواب؟....
ثم ماذا تقصد بقولك: وإلا فإن العبادات تمارين رياضية. هل تعني أنها لا تصح او أنها تصح بلا ثواب أو ماذا؟! يا من تقول أنا لا أفتي ما هو دليلك من الشرع على صحة ما تقول بل ما تقوله إفتاء وإفتاء ولا دليل فاتق الله.
- ثم يقول عمرو في صحيفة (12): "أسمعك تقول: حقاً لا قيمة لصلاة ولا زكاة ولا لصيام ولا لحج بدون أثر الأخلاق" اهـ.
الرد:
أعوذ بالله من هذا الكلام ومن هذا الإفتراء!! أين الدليل يا رجل؟! ألا تتقي الله بنفسك وبالناس كيف تتجرأ وتقول لا قيمة للعبادات إلا بأثر أخلاقي؟! ألا تفهم ما معنى كلمة (لا قيمة)؟؟.... فالمسلم إن صلى أو صام أو حج وأتى بالشروط والأركان والواجبات وأخلص عمله لله فهذا العمل الله يقبله ويعطيه الثواب عليه أما خلقه فإنه إن ساء إلى درجة أنه ظلم الناس أو شتمهم بغير حق مثلاً فهو ءاثم عندئذ بهذا اما أن يقال لا قيمة لصلاته وأنها مجرد تمارين رياضية فهذا هراء وغير مقبول ألم تسمع يا رجل قول الله تبارك وتعالى: (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره)(7) ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره(8) سورة الزلزلة فجعل الله تعالى قيمة يوم القيامة لمثقال ذرة من خير ولو عمل المسلم بجانبها شراً أما أنت فألغيت قيمة الصلاة والصيام والحج والزكاة إن لم يكن لها أثر أخلاقي فبكلام من نأخذ يا ابن خالد بكلامك ام بكلام الله تعالى، أعتقد ان الجواب واضح. | |
|