احبائي اعضاء منتديات غداً نلقى الاحبه
الي طلبة العلم الشرعي
وخاصة علم العقيدة اصول الدين
اهديكم نظم منة الرحمن لفضيلة الشيخ الدكتور
ياسر برهامي حفظه الله
والذي انتشر وملأ الافاق
بفضل الله
ولكي يسهل حفظ المتن
وكما تعلمون
من حفظ المتون حاز الفنون
نظم هذا المتن المنة
احد تلاميذ الشيخ
وهو نظم جميل ميسر سهل الحفظ وليس بطويل
والان اترككم مع النظم
الجزء الاولإمتاع الآذان بنظم منة الرحمن (1)لفضيلةالشيخ
د/ ياسربرهاميالناظم
عبد الغني أحمدالنفاض1-أَلا بِاسْمِــــك اللـــــهُمَّ أبْدأُأَوَّلاَ
وأُثـْـــــــني عليك الخيرَ ربيمُحَمْدِلاَ
2-وإن الصلاةَ والسلامَ على الـذي
مكـــــارمَ أخـــــلاقِ البَــريَّةَكَمـَّّـــــلا
3-فَلوْ أنَّها تحْذو خُطاهُ لأنْــجـحَتْ
ولكنَّـــه أمســـى هـُـــــداهُمعَطــَّـــــلاَ
4-فَللَّه دَرُّ المستـَــنـيـــر بنـــــوره
إذا مـــا ظـــلامُ الجهــلِ أصبحَ مسدِلاَ
5-وبعدُ، فإن الله مَنَّ، ولميـــــزلْ
على الخلق بالإحسانِ والخيرِمُفضِلاَ
6-بِسِفْرٍ يُسَمَّى مِنَّـة، وهْوَ مِنَّــــة ٌ
يُلَخِّــصُ أحكــــام العقيـــدةِ، فاعْـتلَى
7-لقد يسَّــر الرحمنُ للشيخِياسـرٍ
فجـاءَ على اسـم الشيخ سهلاًمُسَهَّلاً
8-وحـوَّلتُهُ نظماً، فإن كان مُعْجِبـاً
فذلـك فضـل الله، إيَّــــاينَـفـَّـــــــــلاَ
9-وإنْ كنتُ لم أَصْلُح لذاك فلا تـَلُم
فذلـك جهـــدي، فاطــَّـرِحه أوْ اقـْبَلاَ(1)
أولاً: التوحيد وأصولالإيمان
1- الإيمان بالأسماءوالصفات(أ) أهمية الإيمان بالأسماءوالصفات10أهــــمُّ أُمُــــورِ الــدِّيـنِ توحــيدُربِّنا
فـَـوَحِّــــدْ إلـــه العـــالميــــنَمهَـلـَّـلاَ
11فـــــإنَّ رســـولَ الله أوْصَــى حبيبَهُ
معـــــــــاذاً بتـــــــعليمِ العـقيــدةِأوَّلاَ
12وآيات الاَسْما، والصِّفاتِ احْتَفِلْ بها
مُحِــبَّـــاً لهـــا تدْخُــل بها جَنَّـةالعُـلاَ
13أَلَم يقْــــــرَأْ الإخْـلاصَ بالحُبِّ قارِئٌ
فأوجـــــبَ جنــــاتِ الخلــــودِ بما تلاَ
14وفـــي آيــة الكرسـي ذكْـــرُصـفاتِهِ
وحُقَّ لها بذكرهـــــــــا أنتُفَضَّـــــلاَ
15إذاً فادْعُ ربَّ العرْشِ، وتوسَّل بهـــا
وأسمــــــائِهِ، أكــــــرم بها مُتـَوَسـَّلاَ
16وقـد فـرَّقـــا بيـــن اليهـــودوبينـنا
فقد وصفوا الرحمن بالسوء فيالمَلا
17فقالوا: فقيرٌ، غُلّّت اليدُ، عــــــــاجزٌ
فـحـــَقَّ على أيــــديهم أنتـُـــغـَــــلَّلا
18وقـــد فــرَّقــــا بين النصارى وبيننا
فـقـــد جعـــــــلوا لله وُلـــــداًتـقـــوُّلاَ
19وَصَـــاحبةً، بــل مَـــوَّتـوه بزعمهم
ألا هلك الغالي الظـَّـلومُ بمــا غــــــلاَ
20وما قـــولهم إلا ظـُــنونٌ،فَأُهـــلِكوا
وخـابوا بظــــــنِّ الجاهــــليةجُــهَّـلاَ
21وما جَــــنَّــة الدنيـا سوى حُبِّ ربِّنا
وأن يُـعـــــبـــدَ اللهُ العــظيمُتـَبـَتـَّـــلاَ
22بأسمـائـــه الحســـــنى كذا بصفاته
فأكْــرِمْ بذا عِـلــماً إلى الفَـوْز موصِلاَ
23فمنْ ظـّنَّ جَهْلاً أنه غيـــرنافِـــــــع
فـَـمُـبْـتـــدِعٌ، بالجـَهْلِوالطيـش دلـَّلا
(ب) العقيدة الصحيحة عقيدةالسلف24ووَصـْـفَ إلـــــهِ العالمـينَ لنفسِهِ
ووَصْـفَ رسول ِ اللهِ اللهَ فاقـْـــبلاَ(2)
25فإن إلــــــه العــرشِ أدرى بذاتِـهِ
وإن رسولَ الله أدرى بمـــــــا تـَــلا
26ولســتُ مُحَرِّفـاً، ولسـتُمُعَطـِّـلا
ولســتُ مُكَـيِّـــفــاً، ولسـتُمُمَـثـِّـلا
27وذلــــك إيمـــان الصحابةِ والأُلَى
تَـلـَـــوهم من الأتْباع جـِيلاً مُفـَضَّلا
28وإنَّ صفـات الله لا فــَرْقبــــينها
فمــــــن عـــدَّها سَبْعاً فأكْدَىوقَلـَّلا
29وكلُ حديـــثٍ صَحَّ فهــــــو عقيدةٌ
يـُـضارِعُ في هذا الكتابَ المُنـَــــزَّلا
30ويدخُـلُ في التحريفِ تَأويلُزاعم
كمـن زاد لاماً في (استوى) مُتـَعَلـِّلا
31وما هكذا الأسلافُ كانوا، فَأمْرُهُمْ
بإمرارها من غـيرِ كيفٍ مُفـَـضـَّـــلا
32ونِـبْراسُنا في ذلك قـولُمالـــــــكٍ
فـــسَــلـِّمْ لقـــولِ الله، لاتـَتـَـــــأوَّلا
33وأما الذي قد قال جهْـمٌ، وواصِــلٌ
من النفي والتعطيل فاتْرُكْ، وأبْـطِلا
(ج)
هل آيات الصفاتوأحاديثها من المتشابهة؟
34ومن ظـــنَّ آياتِ الصفاتِتشابهتْ
وفــوَّضَ معــناها، وظــنَّتـَقَـوََّلا
35بأســلافِنا أنْ كان ذلـك قــــــولُـهم
فقد ظنَّ ظَنَّ السَّوْءِ فيهم، وعطَّلا
36بل الكيفَ فَوِّضْ، لا تُفَوِّضمعانياً
فمـــــن يــتــدبرهــا لـهايتوصَّلا
(د) التعبد بالأسماءوالصفات حقيقة التوحيد37معانــي أسمـــا رَبِّنا،وصفاتِهِ
تعَــــــبَّد بها، إمـا بها قلبُكامْتلا
38ستثمر أنواع العبادة والــــدُّعا
خُضُوعاً، وإجْلالاً،وحُبَّاً، وموْجِلاً
39فمن عرف اللهَ العــــظيمأَجَلـَّه
ومـــــن عرف البَرَّ الكريمَتوَسَّلا
40ومن عرف الجبَّار خاف عِقابَه
ومــــن عرف التوَّاب تباب،وأَمَّلا
2-
توحيد الربوبية وتوحيدالألوهية(أ) توحيدالربوبية
41ربـــــوبيةُ الرحــمنِ تعــني انفِرادَه(أ)بخـلْــقٍ،وتـدبيرٍ، ورزقٍ تُكـُفـِّلا42ونفع، وإحياءٍ، وضَــــرٍّ،إمــــــاتةٍ
(ب)ومِلْك، ومُلكٍ في يدِ اللهلا الملا43(ج)وأمْرٍ،وتشريعٍ، ونهي، سيادةٍ
فمـــــن ظـــــــنعبْداً رازقاً مُتأصِّلا
44ومن ظنَّ نفْعاً عنـــــده، أومَـضرَّة
فقد زل في الشـــــرك القبيحِ،وزُلـِّلا
45كذا من يظنُّ نفســـــــه متحــــــرِّراً
ومن يدَّعي من شــــــرع ربي تَحَلُّلا
(ب) توحيدالألوهية46وإن رُمْتَ توحيدَ الإلاهةِ فاتَّجِهْ
بكـــــلِّ عــبـــادة إلى الله، واجْـعلا
47له كلَّ فعلٍ ظاهرياًوبـــــــــاطناً
مطيعاً، وكفراً بالطواغيتمُسْجَلا(3)
الشركالأكبر48فمــــــن لعــــبيــــد الله يصــرف عبادةً
فقد صار في الإشراك الاكْبَرَ مُوحَلا
49كمن طاف بالأجداث، أوغـــائـــباً دعا
ومــن تـَخِذ َ الأمواتغـَوثاً، ومَوئلا
50وذابـِــحِ ذِبــــــــــحٍ للقبــــــور،ونـاذِرٍ
وناسب علم الغيب للناسعُــطـَّـــلا
51ومن يدّعي التصريفَ في الكونِ لامْرئٍ
ففــــي نـــوعي الإشـراكِ زَلَّ مُجهـَّلا
52فلا تــــــأتِ عــرافاً، ولاتــأتِ كــــاهناً
ولا أهل تنجيمٍ، وسِحْرٍ،لتِـسْـــــألا
53وأصلُ البَلا: تقديـــسُهم كــــلَّ صالـــحٍ
غـُـــلُوَّاً وإطْــراءً، وقد خاب من غَلا
54تـــرى طـــائفاً بالقبرٍ، أومــــتـــمسِّحاً
على خَدِّه دَمْعٌ منالشــــوْق مُسْبَلا
55ألم يَنـْـهَ خَــيْرُ الخـلقِ عــــن كلِّذلكم؟
مـثـَّــــلهم بالمشركينمُــمَــثـَّــــــلا
56ويــــرسِــــلْ عـلـيـا طامِـساً كُلَّ صورةٍ
ومُـشرِفِ قبــر ٍ، فاستجـــاب، وكمَّلا
57فَسَدَّا لباب الشرك فاهْجُـــرْمســـــاجداً
أقيمتْ على الأجداث، واعــزِمتحوُّلا
وللموضوع بقيه
ارجوا المتابعه