غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكمه الابتلاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة
مشرفه
مشرفه
الأميرة


البلد : حكمه الابتلاء Egypt110
هوايتى : حكمه الابتلاء Travel10
المزاج : حكمه الابتلاء Pi-ca-46
عدد المساهمات : 720
حكمه الابتلاء Starsking
اوسمه العضو : حكمه الابتلاء Ed

حكمه الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: حكمه الابتلاء   حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالإثنين 12 أبريل - 1:25

جعل الله تعالى الإبتلاء سنّة الحياة الماضية، فقال سبحانه:
{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }
سورة الملك-2
وقال سبحانه:
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُم}
سورة محمد-31
وقال عزّ من قائل:
{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ
بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ
وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
}

سورة البقرة-155


وجعل الصبر زاد العقلاء، وعدّة الدعاة الألبّاء، وشعار الأصفياء، وبه يتفاضل المؤمنون الأتقياء، ويرتقي العابدون الأولياء.

فهل يتصوّر ظهور فضل ذي الفضل، وتميّز معادن بعض الرجال عن بعض إلا بالابتلاء والصبر ؟

وهل عرف
فضل أنبياء الله ورسله، وأوليائه وأهل طاعته، فكانوا موضع التأسي
والإقتداء إلا بصبرهم على أذى الخلق، وتحملهم في سبيل الله ما لم يقدر
عليه سواهم من الناس ؟

وقد أثنى الله على الصابرين، ورفع مقامهم، ووعدهم أعظم المثوبة والجزاء، فقال سبحانه:
{... إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}
سورة الزمر-10
ووعد الصابرين المحتسبين:
{الَّذِينَ
إِذَآ أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا للَّهِ وَإِنَّـآ إِلَيْهِ
رَاجِعونَ * أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ
}

سورة البقرة: 156- 157


وبيّن لنا في كتابه العزيز، وهدي نبيّه الكريم أن الصبر لا يقدر عليه إلا أولو العزائم من الرجال، فقال سبحانه:
{... وَاصْبِرْ عَلَى مَآ أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الاْمُورِ }

سورة لقمان-17
وقال تعالى:
{وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }
سورة الشورى-43
وقال سبحانه:
{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ...}
سورة الأحقاف-35


كما كشف لنا في كتابه العزيز، وسنّة نبيّه المصطفى وهديه ، عن حكم جليلة، وآثار حميدة للإبتلاء والصبر،
لو تفكّر بها المؤمن، وعقلها كل من ابتلي بأي نوع من الإبتلاء، لعظم صبره، وقويت عزيمته وتحملّه،
بل ولتلذذ بالإبتلاء، كما يتلذذ المتلذذون بلذات الدنيا الفانية، ومتعها المنغصّة، وشهواتها التي لا تنفك عن الآلام والأكدار.
وإن يكن الأصل في المؤمن أن يسأل الله العافية، ويستعيذ به سبحانه من جهد البلاء،
كما جاء ذلك في دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهديه في السنّة المطهرّة .


أنواع الإبتــــلاءات وأشـــدّها :
الإبتلاءات على ثلاثة أنواع:
النوع الأول:
الإبتلاء بالتكاليف الإلهية، أمراً ونهياً، وندباً وكراهة وإباحة، ويلحق بهذا النوع،
ما يصيب العبد من إبتلاء من الناس وأذى بسبب ذلك، لكراهتهم لتمسكّه بدينه، ودعوته إلى سبيل ربّه.

النوع الثاني:
الإبتلاء بالمصائب والنوازل، التي لا يمكن أن تنفك عنها أحوال العبد في هذه الحياة، كالفقر والمرض، وفقد الولد والوالد، ونقص الأموال، وتبدّل الأحوال،
قال الله تعالى:
{ما
أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن
ذلك على الله يسير لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله
لا يحب كل مختال فخور
}

سورة الحديد: 22-23
النوع الثالث:
الإبتلاء
بأذى الخلق وظلمهم، وعداوتهم وكيدهم، وتسلّط الفجار والأشرار، أو كل ذي
قوّة جبار، وأكثر ما يكون هذا النوع، على سبب من أسباب الدنيا، تنافساً
فيها، وتحاسداً عليها، وتكاثراً في جمع زينتها وحطامها، وفي ذلك يقول الحق
سبحانه:

{ وجَعلنا بعضَكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربّك بصيراً}
سورة الفرقان-20


وهناك أيضا : الإبتلاء بالسراء
بالغنى ،
حينما يأتيك المال فيجب أن تعلم أنك محاسب عليه ، لذلك الناس يوم القيامة يسألون : من أين اكتسبوا ؟ وكيف أنفقوا ؟
فهم أربع فرق :
- فريق جمع المال من حلال ، وأنفقه في حرام ، فيقال : خذه إلى النار ،
- وفريق جمع المال من حرام ، وأنفقه في حلال ، فيقال : خذوه إلى النار .
- وفريق جمع المال من حرام ، وأنفقه في حرام ، هذا بديهي أنه إلى النار .
- لكن الفريق الرابع جمع المال من حلال ، وأنفقه في حلال ، هذا يحاسب ،قال : قفوه ، فسألوه : هل تاه بماله على من حوله ؟ هل قال من حوله : يا رب ، لقد أغنيته بين أظهرنا ، فقصر في حقنا .


والإبتلاء بالضراء
إذاً أن توطن نفسك على أنه لا بد من أن تبتلى ، وزمر الابتلاء زمرتان :
السراء والضراء ، بما يرضيك ، وبما لا يرضيك ، بما يسرك ، وبما لا يسرك ، بما يسعدك ، وبما لا يسعدك .
والفتنة الامتحان .
﴿ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا


وقت الإمتحان
صدقوا أيها الإخوة ، أنك ممتحن في كل دقيقة ،
﴿إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا
( سورة الأعراف الآية : 168 ) .


وطّن نفسك على أن تُمتحن
هذه آيات في كتاب الله ، في مجملها يتضح أن الابتلاء حتمي ، لذلك حينما سئل الإمام الشافعي رحمه الله:
" أندعو الله بالابتلاء أم بالتمكين ؟ قال : لن تمكن قبل أن تبتلى" .
عند المصيبة لا تلومن إلا نفسك
يمكن أنه كلما أصابتك مصيبة لا سمح الله ولا قدر أن تلوم زيداً أو عبيداً ، أو فلاناً أو علاناً ،
فلان غدرني ، وفلان أساء لي ، لكن لو كنت متعمقاً في الدين لا تلومن إلا نفسك .
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَنْ جِبْرِيلَ ، عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، أَنَّهُ قَالَ :
( يَا
عِبَادِي ، لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ
قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ، فَسَأَلُونِي ، فَأَعْطَيْتُ كُلَّ
إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا
يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ ،

يَا عِبَادِي ، إِنَّمَا هِيَ
أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا الآن
دققوا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ
ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ
) .

مسلم عن أبي ذر
الخير الذي أصابك محض فضل من الله .
( فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدْ اللَّهَ ، وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ)
شيئًا ما أعجبه ، زواجًا غير موفق ، تجارة غير رابحة ، جارًا سيئًا جداً .
كلما أصابك مكروه دعك من الناس ، ما الذي فعلته حتى أستحق من الله هذا ؟
تجد الإنسان الجاهل صخّابًا ، يلعن فلانًا ، ويلعن علانًا ، ويندب حظه ، ويتبرم ويسخط ، ويقول لك :
الزمن صعب ، وما فيه خير ، واتّقِ شر من أحسنت إليه ،
هذا كلام إنسان لا يعرف الله ، أما حينما تعرف الله تقرأ قوله تعالى :
(سورة النساء الآية : 147 ) .
فيقشعر جلدك .
اتهم نفسك ، لا تحابِ نفسك ،
الله عز وجل غني عن تعذيبنا ، غني عن إيقاع الأذى بنا ، غني عن الألم ، غني عن الفقر ،
لا تقل: الطغاة البعيدون أوقعوا الأذى بنا ،
نحن السبب ، وتقصيرنا جلب عدوان الطغاة علينا ، بتفلتنا من منهج سلط ربنا الأعداء علينا .
(لا يخافن العبد إلا ذنبه ، ولا يرجون إلا ربه ، ولا يلومن إلا نفسه) .
علل ابن أبي حاتم


تعامل مع الله في هذا المنطق ، وبهذا الفهم ، وبهذا التنزيه للذات العلية ، لا يلومن أحد إلا نفسه ،

لوم نفسك لا يعني عدم المطالبة بحقك
هل أسمح لإنسان أن يقود مركبة بشكل طائش ، وأن يرتكب حادثًا وأن أقول : هذا ترتيب الله ؟
لا ، أحاسبه ، وأضعه في السجن تأديباً له
لذلك عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( لِكُلِّ شَيْءٍ
حَقِيقَةٌ ، وَمَا بَلَغَ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَعْلَمَ
أَنَّ مَا أَصَابَهُ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَهُ ، وَمَا أَخْطَأَهُ لَمْ
يَكُنْ لِيُصِيبَهُ
) .

أحمد في مسنده والطبراني في الكبير عن أبي الدرداء
لاتقف أنت مستسلمًا كما يفعل المسلمون اليوم ،
ينتظرون رد الفعل ، هم لا يفعلون شيئاً ، ينتظرون ماذا يفعل بهم ، بين أن
تفعل ، وبين أن يفعل بك فرق كبير .


التوحيد لا يعفي من المسؤولية ،
والخطأ خطأ ، ومحاسب عليه .
﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
كل شيء وقع أراده الله ، يا رب ، لماذا أوقعت بنا هذا المصاب ؟
من السهل جداً أن تقول :
استعمار ، والموساد ، والغرب ، وطغيان ،
القضية سهلة جداً ، أنت مرتاح ، لا تقدم ولا تؤخر ، والأخطاء كلها أنت مصرٌّ عليها ،
وتتهم الطغاة في العالم ، لا ، الله عز وجل بيده كل شيء ،
﴿ أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ
الإيمان بالقضاء والقدر لا يلغي السعي
إذا أصابك بغي فينبغي أن تنتصر
﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ﴾ ،
ولكن ينبغي ألا تحقد، هذا الذي أوقع الأذى بك سمح الله له لحكمة بالغةٍ ،
في النهاية إما أن تخطط ، وإما أن يخطط لك ، إما أن تخطط ، وإما أن تكون رقماً لا معنى له في خطة عدوك .
إذاً الإيمان بالقضاء والقدر لا يلغي السعي ،
والإيمان بالقضاء والقدر لا يلغي المسؤولية ، والإيمان بالقضاء والقدر لا
يعني أن تستلم .

أوضح شيءٍ لص دخل بيتًا ، هل تقول : دخل بمشيئة الله ، لا إله إلا الله ، هذا استسلام ،
لكن أن تنهض ، وتقبض عليه ، وتسلمه للشرطة ،هذا تفاعل مع الموقف ،
ما كل قضاء نستسلم له ، أما المرض ما بيدنا شيء ، الأطباء قالوا : مرض عضال ، أنا أستسلم ، ماذا أفعل ،
أما عدو اقتحم بلادي أستسلم ؟ هذا كلام مرفوض .
الناجحين في الابتلاء
لا بد من أن نبتلى ، شئنا أم أبينا ، وقد نبتلى بالغنى ، وقد نبتلى بالقوة ،
لكن الملاحظة أن الناجحين في ابتلاء القوة والغنى قلة ، وأن الناجحين في ابتلاء الضعف والفقر كثرة ،
فلما سئل النبي عليه الصلاة والسلام ، وخُيِّر :
أتحب أن تكون نبيا ملكاً أم نبياً عبداً ؟ قال :
(بل نبياً عبداً ، أجوع يوماً فأذكره ، وأشبع يرماً فأشكره)
امتحان الفقر والضعف قد يكون أسلم من امتحان القوة ، الغني يطغى أحياناً .
حينما يغتني الإنسان ينسى الله عز وجل ،
وهذا شيء واللهِ ملاحظ ، في البلاد الغنية جداً أهلها استغنوا عن الله عز وجل ، استغنوا عن طاعته ،
والبلاد التي تعاني ما تعاني من الضغوط التي عليهم لعلها تدفعهم لباب الله عز وجل ،
الضغوط التي لا تحتمل لعلها تدفعنا جميعاً إلى الصلح مع الله ، لذلك : ﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ﴾.


امتحانات النبي صلى الله عليه وسلم
النبي عليه الصلاة والسلام امتحن بالفقر فصبر ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ :
( دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ :
هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ ؟ فَقُلْنَا : لَا ، قَالَ : فَإِنِّي إِذَنْ صَائِمٌ )
[مسلم]
ابتلي رسولنا صلى الله عليه وسلم بالغنى فأنفق ،نجح ، امتحن بالقهر في الطائف ، فصبر :
( إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، ولك العتبى ) .
امتحن بالنصر بمكة ، دخل مطأطأ الرأس ،
امتحن بفقد الولد فصبر ،
( إِنَّ الْعَيْنَ
تَدْمَعُ ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ ، وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى
رَبُّنَا ، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ
)

رَوَاهُ البُخَارِيُّ عن أنس
وامتحن بسمعة لا تحتمل بزوجته السيدة عائشة ،
وامتحن بالهجرة ، امتحن بالغنى ، والفقر ، والنصر ، والقهر ، وموت الولد ،
وتطليق البنت ، امتحن امتحانات لا تعد ولا تحصى ، لذلك قال عن نفسه :

( لَقَدْ أُخِفْتُ فِي
اللَّهِ ، وَمَا يُخَافُ أَحَدٌ ، وَلَقَدْ أُوذِيتُ فِي اللَّهِ ، وَمَا
يُؤْذَى أَحَدٌ ، وَلَقَدْ أَتَتْ عَلَيَّ ثَلَاثُونَ مِنْ بَيْنِ يَوْمٍ
وَلَيْلَةٍ وَمَا لِي وَلِبِلَالٍ طَعَامٌ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ إِلَّا
شَيْءٌ يُوَارِيهِ إِبْطُ بِلَالٍ
)

أخرجه الترمذي عن أنس


تمتحن بالفقر ، هل تمد يدك إلى الحرام ؟
تمتحن بالغنى ، هل تنفق المال على ملذات لا ترضِي الله ،
تمتحن بالقوة هل تسحق من يعارضك ؟
يا رسول الله ، مثّل بهم ، مثّلوا بعمك حمزة ،
قال : لا أمثل بهم فيمثل الله بي ، ولو كنت نبياً .
وجد تمرة على السرير ، قال :
يا عائشة ، لولا أنني أخاف أنها من تمر الصدقة لأكلتها ،
تمرة اشتهت نفسه أن يأكلها ، تمرة واحدة ، الآن يبلع كل شيء ، لا يعرف أحرام هو أم حلال .
﴿ وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ


أسأل الله عز وجل أن يعيننا على أن ننجح في الابتلاء .
و الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالناصر مرز
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه
avatar


احترام المنتدى : حكمه الابتلاء 111010
البلد : حكمه الابتلاء Egypt110
هوايتى : حكمه الابتلاء Readin10
المزاج : حكمه الابتلاء Pi-ca-46
عدد المساهمات : 1529
حكمه الابتلاء Starsking
اوسمه العضو : حكمه الابتلاء Ed

حكمه الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمه الابتلاء   حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالأربعاء 28 أبريل - 21:47

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
جزاكى الله خيرا أ/ الاميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة
مشرفه
مشرفه
الأميرة


البلد : حكمه الابتلاء Egypt110
هوايتى : حكمه الابتلاء Travel10
المزاج : حكمه الابتلاء Pi-ca-46
عدد المساهمات : 720
حكمه الابتلاء Starsking
اوسمه العضو : حكمه الابتلاء Ed

حكمه الابتلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمه الابتلاء   حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالخميس 29 أبريل - 8:30

حكمه الابتلاء 829664
حكمه الابتلاء 904527
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكمه الابتلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حين الابتلاء
» دعاء الابتلاء
» حكمه ووقار
» الابتلاء هو علامه حب ورافة من الخالق للمخلوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: منوعات :: فضفضه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
حكمه الابتلاء I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 82 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 82 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الأربعاء 25 سبتمبر - 0:51
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات