عبدالناصر مرز شخصيه مهمه
احترام المنتدى : البلد : هوايتى : المزاج : عدد المساهمات : 1529 اوسمه العضو :
| موضوع: عام هجرى جديد الخميس 31 ديسمبر - 20:26 | |
| كل عام وأنتم بخير بقدوم شهر الله المحرم فهو من الاشهر الحرم التي قال عنها الرسول صلي الله عليه وسلم لأحد أصحابه صم فيها واترك صم واترك واكثر ما كان يصوم بعد رمضان شهر الله المحرم فأهلا بقدوم هذا الشهر الفضيل وقدرنا ربنا علي صيام معظمه وأهلا أيضاً بقدوم السنة الهجرية الجديدةوقدرنا ربنا علي هجر كل ما يفسد علينا دنيانا وأخرانا من أخلاق ذميمة وتصرفات غير حميدة فعن عمرو بن عبسه رضي الله عنه قال "قال رجل يا رسول الله أي الايمان أفضل؟ قال: الهجرة قال: وما أهجره؟ قال: ان تهجر السوء. فتعالوا معنا نهجر ما يغضب الله مثل الظلم فالظلم ظلمات يوم القيامة والظلم أنواع "1" ظلم العبد لربه وذلك بالفكر نعوذ بالله من ذلك "2" وظلم العبد لغيره من عباد الله بآذيتهم في أعراضهم وأبدانهم أو أموالهم بغير حق "3" وظلم العبد لنفسه وذلك بتلويثها بآثار الذنوب وحرمانها الجنة وتعالوا نهجر الحسد وهو قسمان "1" ان يتمني المرء زوال النعمة من مال أو علم أو جاه أو سلطان عن غيره لتحصل له "2" ثانياً وهو شرهما أن يتمني زوال النعمة ولو لم تحصل له ولم يظفر بها والقسمان محرمان تحريماً قطعياً فلا يحل لأحد أن يحسد أحداً. علينا أن نهجر الغش والغدر والخيانة ولخلق الغش أنواع. "1" ان يزين المرء لأخيه القبيح أو الشر أو الفساد ليقع به. "2" ان يعمد إلي إفساد ماله عليه أو زوجه أو ولده أو خادمه أو صديقه بالوقيعة فيه والنميمة. "3" ان يعاهد علي حفظ نفس أو مال أو كتمان سر ثم يخونه ويغدر. "4" ان يظهر له خلاف ما يضحره. والمسلم في تجنبه للغش والغدر والخيانة هو مطيع لله ورسوله. قال تعالي: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً". وقال صلي الله عليه وسلم أربع من كن فيه كان منافقا خالصاً ومن كان فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتي يدعها "إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر". وتعالوا نهجر الرياء فالمسلم لا يرائي إذ الرياء نفاق وشرك وحقيقة الرياء هي إرادة العباد بطاعة المعبود عز وجل للحصول علي الخطوة بينهم والمنزلة في قلوبهم فينشط في العبادة إذا كان مع الناس ويكسل عنها إذا كان وحده أو ان يقول ما يقوله من الحق والخير أو يعمل ما يعمله من الطاعات والمعروف وهو لا يريد الله بها وحده وانما يريد غيره من الناس معه أو لا يريد الله مطلقا وانما يريد الناس فقط. وتعالوا نهجر قرناء السوء "العاصين" الذين يحدث ضرر بصحبتهم وهجر العاصي يختلف باختلاف حاله فمن كان الهجر يزيده بعدا عن الله وتمسكاً بالمعصية فهذا لا يهجر بل يجب زيارته وتأليف قلبه وترغيبه في الطاعة واشعاره بالحسني بالتقصير حتي يعود ويتوب أما الذي يجاهر بمعصيته أمام الناس ولا يستحي من أحد فالواجب ان يرد علي جهره بالمعصية بهجره. وهناك نوع آخر من الهجر مباح لحق العباد بغرض اصلاح أمر دنيوي ومن أمثلته هجر الوالد لولده أو الزوج لزوجته ولا يرخص لهذا النوع فوق ثلاث لقوله صلي الله عليه وسلم لا يحل لمسلم ان يهجر أخاه فوق ثلاث ليال". وتعالوا نهجر العجز والكسل فالمسلم لا يعجز ولا يكسل بل يحزم وينشط إذا العجز والكسل خلقان ذميمان استعاذ منهما رسول الله صلي الله عليه وسلم بقوله "اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم" فاللهم إنا نعوذ بك من العجز والكسل ونعوذ بك من الجبن والبخل ونعوذ بك من كل خلق لا يرضي ربنا وعمل لا ينفع ونبدأ هذه السنة بهجر كل خلق ذميم ونستبدلها بالأخلاق الحميدة التي ترضي ربنا ورسولنا وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين. جازية رمضان داعية إسلامية الهرم |
| |
|
امه الله مراقبه
البلد : هوايتى : المزاج : عدد المساهمات : 1311 اوسمه العضو :
| موضوع: رد: عام هجرى جديد الجمعة 1 يناير - 2:37 | |
| كل عام وانت الى الله اقرب وعلى طاعه ادوم | |
|