غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذوى الاحتياجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالله
مشرف
مشرف
avatar


احترام المنتدى : ذوى الاحتياجات الخاصة 111010
البلد : ذوى الاحتياجات الخاصة Egypt110
هوايتى : ذوى الاحتياجات الخاصة Unknow11
المزاج : ذوى الاحتياجات الخاصة 3810
عدد المساهمات : 97
العمر : 53
ذوى الاحتياجات الخاصة Starsking

ذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: ذوى الاحتياجات الخاصة   ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر - 1:37

بسم الله الرحمن الرحيم وان تعدوا نعمة الله لاتحصوها صدق الله العظيم اسليب يحتاجها لمن عنده بعض من الاطفال او الكبار المبتلين من الله بشئ فى جسدهم يعوق تعليمهم كلاصحاء

سلمكم الله وسلمنا

اساليب تعليمية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة





من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة ، وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ليتحقق لدية أهداف الدرس .

ومن أهم أساليب التدريس :

الحوار مع الطفل يفيده جدا..
التوجيه اللفظي ، الحوار والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة ، اللعب ، التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبر المباشرة .

- الحوار والنقاش :

تعتبر طريقة الحوار والنقاش – أساساً لمعظم طرق التدريس الحديثة ، والتي تهتم بجوانب التواصل اللغوي بين المعلم والطالب . وتساعد هذه الطريقة على نمو المهارات اللغوية للطالب المعاق عقلياً . فعن طريقها يمكن للمعلم أن يتعرف على خبرات الطفل ومدى استيعابه للخبرات الجديدة ، كما أنها تعتبر أداة للتفاعل الاجتماعي . فالمعلم الناجح هو الذي يتقن مهارة الحوار والنقاش مع طلابه وذلك لما لهذه المهارة من أهمية في توطيد التواصل مع الطلاب ، مما يساعد على حل كثير من المشكلات اللغوية التي تعترض الطلاب المعاقين عقلياً كالتلعثم واللجلجة أو التأتأة . وذلك لأن الطالب هنا يناقش ويحاور بحرية مع المعلم ومع زملائه الآخرين .

- التوجيه اللفظي ( الحث اللفظي ) :

تعتبر طريقة التوجيه اللفظي احد الأساليب التدريسية المناسبة مع الطلاب المعاقين عقلياً وتحفز الطالب على القيام باستجابات مناسبة . وهو نوع من المساعدة المؤقتة تستخدم لمساعدة الطالب على إكمال المهمة المطلوبة ، من خلال لفظ الكلمة أو الكلمات أو جزء منها بشكل يساعد الطالب على إعطاء الإجابة الصحيحة ، وهذا الأسلوب يعتمد على الحث بالمعززات المناسبة .

- التمثيل( الدراما ) :

وهي طريقة تتضمن قيام الطالب بتمثيل تلقائي عن طريق الانخراط في الموقف والتفاعل مع الآخرين وتقمص أدوارهم ، وقد يكون التمثيل بواسطة طالبين أثنين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، أما الطلاب الآخرون الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين . وقد يكون التمثيل بتقمص أدوار لشخصيات اجتماعية مثل شخصية المعلم أو الأب أو الطبيب أو النجار ... وغيرها ، أو قد تركز على اتجاهات إيجابية كالنظافة والنظام والعمل الجماعي ومساعدة الآخرين وحب الوالدين وطاعتهم .. وغيرها .

- طريقة المحاكاة والنمذجة ( التقليد ) :

وتسمى أحيانا أسلوب التعلم عن طريق التقليد من الأساليب المعروفة منذ زمن بعيد في تعديل سلوك الأطفال المعاقين عقلياً ، وخاصة للفئات العمرية المبكرة وفي المواقف المختلفة ويتم هذا النوع عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال ملاحظة الطفل للمعلمين أو الوالدين أو التلفزيون أو أي نموذج آخر . تعتبر المحاكاة من طرق التدريس التي تعطي نموذجاً للطبيعية المعقدة للعلاقات سواء أكانت بشرية أم غير بشرية ، والتي يعالجها المعلم عند مواجهته للطلاب في الفصل حيث يعمل على تقريب الأفكار المجردة إلي أذهان الطلاب ، حيث يقوم المعلم بنمذجة المهارة ويقدم توضيحاً عملياً لكيفية أداء المهمة من خلال عرض نماذج لكيفية أداء المهارة ، ثم يطلب من الطالب تقليد النموذج وتأديته كما شاهده .

- التوجيه البدني ( الحث البدني ) :

في هذه الطريقة يقدم المعلم المساعدة للطالب من خلال مسك يدي الطالب لمساعدته على تأدية المهمة المطلوبة ، مثل أن يوجه الطالب يدويا لمسك القلم بطريقة صحيحة ، أي يستخدم التوجيه اليدوي في توجيه الطالب خلال السلوك المستهدف دون أن يقوم المعلم بأداء هذا السلوك له .


-
التعلم باللعب :

القصة طريقة تعليمية سهلة ومفيدة
تعتبر طريقة التدريس باستخدام الألعاب من ابرز الطرق والاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتعلم الطفل المعاق عقلياً ، فمن خلالها يصبح للطفل دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية تم إعدادها بطريقة عملية منظمة . وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة . فاللعب يساعد الطالب على أن يدرك العالم الذي يعيش فيه ، ومن خلال اللعب يتعرف الطالب على الأشكال والألوان والأحجام والحروف والأعداد ، ويقف على ما يميز الأشياء المحيطة به من خصائص وما يجمع بينها من علاقات . أيضاً يتعلم الطالب من خلال اللعب معنى بعض المفاهيم مثل أعلى وأسفل أو جاف ولين ، وكبير وصغير . وتسهم خبرات اللعب في إنماء معارف الطالب عند بناء وترتيب الأشياء في مجموعات ، فيتعلم كيف يصنف الأشياء ويدرك الوظيفة ، ويعمل على الربط بين الشيء ووظيفته .

- الخبرة المباشرة :

أيضا يطلق على هذه الطريقة اسم طريقة المشروع ، وهي إحدى طرق التدريس الحديثة والمتطورة ، والتي تقوم على التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهداف المنهج . حيث تجسد مبدأ الممارسة داخل الصف وخارجه بهدف ربط الجانب النظري من المعرفة بالجانب العملي التطبيقي ، فضلاً عن تمنية قدرات الطلاب المعاقين عقلياً الشخصية والاجتماعية . حيث يتفاعل الطالب مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقع الحياة ، ويتم التعلم عن طريق الخبرة المباشرة الهادفة التي يحتاج الطالب فيها إلى عملية توجيه من المعلم حتى يستطيع أن يعبر عن إحساساته .

- القصص ( القصة ) :

تعرف القصة على أنها طريقة تعليمية تقوم على العرض الحسي المعبر ، الذي يتبعه المعلم مع طلابه لتعليمهم حقائق ومعلومات عن شخصية أو موقف أو ظاهرة أو حادثة معينة ، بقالب لفظي أو تمثيلي أو قد تستخدم لتجسيد قيم أو مبادئ أو اتجاهات .إن هذه الطريقة تساعد في جذب انتباه الطلاب وإكسابهم خبرات ومعلومات وحقائق بطريقة شيقة وجذابة ، ويحقق التعلم عن طريقها النجاح الذي يوصل إلى الأهداف ويسهم في تثبيت مواد التعليم في أذهان الطلاب ويبعد الملل والسأم اللذين قد تسببهما الطرق التي تسير على وتيرة واحده ، وتهيئ المتعة والفائدة في آنٍ واحد للطلاب . وهي عنصر تربوي هام له أهميته في المواقف التعليمية ، فمن خلال القصة يكتسب الطفل المعاق عقلياً الكثير من المترادفات اللغوية سواءً عند سماعه للقصة أو عندما يقوم بروايتها ، وهي تساعد في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها ، وتعمل على غرس السلوكيات الحميدة المرغوبة ، وتنمى القدرة على الإصغاء الجيد والتمييز بين الأصوات .
منقول لعيونكم ونفعكم به امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آنين مستغفر
vip
vip
آنين مستغفر


احترام المنتدى : ذوى الاحتياجات الخاصة 111010
البلد : ذوى الاحتياجات الخاصة Egypt110
هوايتى : ذوى الاحتياجات الخاصة Sports10
المزاج : ذوى الاحتياجات الخاصة Pi-ca-46
عدد المساهمات : 1479
ذوى الاحتياجات الخاصة Starsking

ذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذوى الاحتياجات الخاصة   ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر - 5:32

ما شاء الله
جزاك الله خيراً وجعله الله بميزان الحسنات
يعيش بيننا الكثير من ذوى الاحتياجات الخاصه ليتنا نعتنى بهم ونأخذ بايديهم
بوركت موضوع جميل وحساس
ربنا يعزك وينفع بيك
والى الامام دائماً ان شاء الله
وفقك الله لكل خير
جميل موضوعك
خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالله
مشرف
مشرف
avatar


احترام المنتدى : ذوى الاحتياجات الخاصة 111010
البلد : ذوى الاحتياجات الخاصة Egypt110
هوايتى : ذوى الاحتياجات الخاصة Unknow11
المزاج : ذوى الاحتياجات الخاصة 3810
عدد المساهمات : 97
العمر : 53
ذوى الاحتياجات الخاصة Starsking

ذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذوى الاحتياجات الخاصة   ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالسبت 14 نوفمبر - 10:05

ذوى الاحتياجات الخاصة 222993 ذوى الاحتياجات الخاصة 50101 ذوى الاحتياجات الخاصة 937241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
مراقبه
مراقبه
امه الله


البلد : ذوى الاحتياجات الخاصة Egypt110
هوايتى : ذوى الاحتياجات الخاصة Readin10
المزاج : ذوى الاحتياجات الخاصة Pi-ca-23
عدد المساهمات : 1311
ذوى الاحتياجات الخاصة Starsking
اوسمه العضو : ذوى الاحتياجات الخاصة 73636.imgcache

ذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذوى الاحتياجات الخاصة   ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر - 0:38

ذوى الاحتياجات الخاصة 904527






ذوى الاحتياجات الخاصة 176414
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالله
مشرف
مشرف
avatar


احترام المنتدى : ذوى الاحتياجات الخاصة 111010
البلد : ذوى الاحتياجات الخاصة Egypt110
هوايتى : ذوى الاحتياجات الخاصة Unknow11
المزاج : ذوى الاحتياجات الخاصة 3810
عدد المساهمات : 97
العمر : 53
ذوى الاحتياجات الخاصة Starsking

ذوى الاحتياجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذوى الاحتياجات الخاصة   ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأحد 15 نوفمبر - 6:24

وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر وفيك بارك الله وجمعنا الله فى وعلى مرضاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذوى الاحتياجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم أتمنى أن أنول شرف رفع الملفات الخاصة بهذا البطل.............

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: منوعات :: الدين النصيحه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
ذوى الاحتياجات الخاصة I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 224 بتاريخ الخميس 14 نوفمبر - 21:50
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات