غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحـــــديث الثامن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آنين مستغفر
vip
vip
آنين مستغفر


احترام المنتدى : الحـــــديث الثامن 111010
البلد : الحـــــديث الثامن Egypt110
هوايتى : الحـــــديث الثامن Sports10
المزاج : الحـــــديث الثامن Pi-ca-46
عدد المساهمات : 1479
الحـــــديث الثامن Starsking

الحـــــديث الثامن Empty
مُساهمةموضوع: الحـــــديث الثامن   الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالسبت 8 أغسطس - 1:47

الحـــــديث الثامن P171


كيف حالكم أخوانى وأخواتى فى الله
اليوم موعدنا مع الحديث الثامن
اللهم يسر لنا استكمال الحمله ويسر لنا الحفظ
والعمل بسنه رسول الله
قال الله تعالى:
("قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ")
بسم الله نبدأ

الحـــــديث الثامن Linie0010

الحديث الثامن

الحـــــديث الثامن Linie0010

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ قَالَ:
(أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ وَيُقِيْمُوْا
الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءهَمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ
الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى)
رواه البخاري ومسلم

الحـــــديث الثامن Linie0010

الشرح
الحـــــديث الثامن Linie0010



أُمِرْتُ بالبناء لما لم يسمّ فاعلهُ، لأن الفاعل معلوم و هو الله عزّ وجل، وإبهام المعلوم سائغ لغة واستعمالاً سواء: في الأمور الكونية. أو في الأمور الشرعية.

- في الأمور الكونية: قال الله عزّ وجل: (وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)(النساء: الآية28) والخالق هو الله عزّ وجل.
- وفي الأمور الشرعية: كهذا الحديث: أُمِرْتُ أَنْ أُقاتِلَ وكقوله صلى الله عليه وسلم : أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاء
وقوله: أُمِرْتُ أي أمرني ربي.
والأمرُ: طلب الفعل على وجه الاستعلاء، أي أن الآمر أو طالب الفعل يرى أنه في منزلة فوق منزلة المأمور، لأنه لو أمر من يساويه سمي عندهم التماساً، ولو طلب ممن فوقه سمي دعاءً وسؤالاً.

وقوله: أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ هذا المأمور به.
والمقاتلة غير القتل.

- فالمقاتلة: أن يسعى في جهاد الأعداء حتى تكون كلمة الله هي العليا.
-والقتل: أن يقتل شخصاً بعينه، ولهذا نقول: ليس كل ما جازت المقاتلة جاز القتل، فالقتل أضيق ولا يجوز إلا بشروط معروفة، والمقاتلة أوسع،
قال الله تبارك وتعالى:
( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّه)
(الحجرات: الآية9)
فأمر بقتالها وهي مؤمنة لايحل قتلها ولا يباح دمها لكن من أجل الإصلاح.
الحـــــديث الثامن Linie0010




ولذلك أمرت الأمة أن توافق الإمام في قتال أهل البغي الذين يخرجون على
الإمام بشبهة، قالوا: فإذا قرر الإمام أن يقاتلهم وجب على الرعيّة طاعته وموافقته
دفعاً للشر والفساد، وهنا نقاتل مسلمين لأجل إقامة العدل وإزالة الفوضى. وقاتل
أبو بكر الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة ولكن لايقتلهم، بل قاتلهم حتى يذعنوا للحق .
حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله
(حتى) هل هي للتعليل بمعنى أن أقاتل ليشهدوا، أو هي للغاية
بمعنى أقاتلهم إلى أن يشهدوا؟

والجواب: هي تحتمل أن تكون للتعليل ولكن الثاني أظهر، يعني أقاتلهم إلى أن يشهدوا.

و(حتى) تأتي للتعليل وتأتي للغاية،
فقوله تعالى:
( قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى)
(طـه:91)

فهذه للغاية ولا تصح للتعليل، لأن بقاءهم عاكفين علىالعجل لا يستلزم حضور موسى عليه السلام
الحـــــديث الثامن Linie0010


وقوله عزّ وجل عن المنافقين:
(لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا )

(المنافقون: الآية7)

فحتى هنا للتعليل، يعني لا تنفقوا لأجل أن ينفضوا عن رسول الله، وليس المعنى
لا تنفقوا حتى ينفضّوا، فإذا انفضّوا أنفقوا
.
الحـــــديث الثامن Linie0010


قوله : حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي حتى يشهدوا بألسنتهم وبقلوبهم، لكن من شهد بلسانه عصم دمه وماله، وقلبه إلى الله عزّ وجل.

أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي لا معبود حقّ إلا الله عزّ وجل، فهو الذي عبادته حقّ، وما سواه فعبادته باطلة.

وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ محمد: هوابن عبد الله، وأبرز اسمه ولم يقل: وأني رسول الله للتفخيم والتعظيم. ورسول الله: يعني مرسله.

وَيُقِيْمُوا الصَّلاةَ أي يفعلوها قائمة وقويمة على ماجاءت به الشريعة. والصلاة هنا عامة، لكن المراد بها الخاص، وهي الصلوات الخمس، ولهذا لو تركوا النوافل فلا يقاتلون .

وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ أي يعطوها مستحقّها.
والزكاة: هي النصيب المفروض في الأموال الزكوية. ففي الذهب مثلاً والفضة وعروض التجارة: ربع العشر، أي واحد من أربعين. وفيما يخرج من الأرض مما فيه الزكاة: نصف العشر إذا كان يسقى بمؤونة، والعشر كاملاً إذا كان يسقى بلا مؤونة. وفي الماشية: كما هو في السُّنة.
فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أي شهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة.
عَصَمُوا أي منعوا.
مِنِّي دِمَاءهَم وَأَمْوَالَهُم أي فلا يحل أن أقاتلهم وأستبيح دماءهم، ولا أن أغنم أموالهم، لأنهم دخلوا في الإسلام.

إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ هذا استثناء لكنه استثناء عام، يعني: إلا أن تباح دماؤهم وأموالهم بحق الإسلام، مثل: زنا الثيّب، والقصاص وما أشبه ذلك، يعني: إلا بحق يوجبه الإسلام.

وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى أي محاسبتهم على الأعمال على الله تعالى، أما النبي صلى الله عليه وسلم فليس عليه إلا البلاغ.

فهذا الحديث أصلٌ وقاعدةٌ في جواز مقاتلة الناس،وأنه لايجوز مقاتلتهم إلا بهذا السبب.

الحـــــديث الثامن Linie0010

الفوائــد :

الحـــــديث الثامن Linie0010


1- وجوب مقاتلة الكفار حتى يسلموا وينطقوا بالشهادتين .

2- أن الواجب قتال الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وحتى لا يبقى شرك .
قال تعالى :
" وقاتلوهـم حتى لا تكــون فتنة ويكون الدين كله لله ".
لا تكون فتنة : أي يبقى شرك ، لأن الدين لا يكون كله لله ما دام في الأرض مشرك .
ولقوله : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا .. ) .

3- أن أول واجب على المكلف هو النطق بالشهادتين لا النظر والاستدلال .
وقد قال لمعاذ لما بعثه إلى اليمن :
( فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ) .
4- عظم التوحيد وأنه سبب لحقن الدم .

5- فضل الجهـــاد في سبيل الله وقتال الكفـــار .
وأن الجهاد ينقســم إلى قسمين :
قسم طلب – وقسم دفاع .

6- بين العاصم للدماء من الهدر :أولاً : النطق بالشهادتين .
ثانياً : إقامة الصلاة .
ثالثاً : إيتاء الزكاة .
7- أن الأحكام تجري على الظاهر والله يتولى السرائر
لقوله : ( وحسابهم على الله )
فمن أظهر لنا الإسلام وقام بما يجب عليه عصم دمه وماله وعومل معاملة المسلمين .

8- قوله : ( إلا بحقها ) كأن يرتكب ما يبيح دم المسلم : كالقتل – أو الزنا للمحصن – أو الردة .
9- أهمية الصلاة وأنها تأتي بالمرتبة الثانية بعد الشهادتين .
10- أهمية الزكاة ، وأنها تأتي بالمرتبة الثالثة بعد الصلاة .

الحـــــديث الثامن Linie0010

هذا كان حديث اليوم اسأل الله للجميع بتيسر الحفظ والعمل بسنه الحبيب
صلوات ربى وسلامه عليه

الحـــــديث الثامن 392556
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waelspecial
vip
vip
waelspecial


احترام المنتدى : الحـــــديث الثامن 111010
البلد : الحـــــديث الثامن Egypt110
هوايتى : الحـــــديث الثامن Readin10
المزاج : الحـــــديث الثامن Pi-ca-46
عدد المساهمات : 253
العمر : 43
الحـــــديث الثامن Starsking
اوسمه العضو : الحـــــديث الثامن 01185152379
الحاله : اعزب

الحـــــديث الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحـــــديث الثامن   الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالسبت 8 أغسطس - 10:46

بارك الله فيك
فى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آنين مستغفر
vip
vip
آنين مستغفر


احترام المنتدى : الحـــــديث الثامن 111010
البلد : الحـــــديث الثامن Egypt110
هوايتى : الحـــــديث الثامن Sports10
المزاج : الحـــــديث الثامن Pi-ca-46
عدد المساهمات : 1479
الحـــــديث الثامن Starsking

الحـــــديث الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحـــــديث الثامن   الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالسبت 8 أغسطس - 23:06

جزيت خيراً للمتابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحـــــديث الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الضعيف الثامن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: اسلاميات :: حمله لحفظ الاربعين النوويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
الحـــــديث الثامن I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ السبت 26 ديسمبر - 9:38
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات