الرئيسيةاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين شرك المشركين وشرك أهل الكتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالناصر مرز
شخصيه مهمه
شخصيه مهمه


احترام المنتدى :
البلد :
هوايتى :
المزاج :
عدد المساهمات : 1529

اوسمه العضو :

مُساهمةموضوع: الفرق بين شرك المشركين وشرك أهل الكتاب   الأربعاء 5 مايو - 20:21



فضيلة العلامة المفسر محمد الأمين الشنقيطي : الفرق بين [ الكفار وأهل الكتاب ] :
فهو أن ما ذكرتم : من أن القرآن فرَّق بين [ المشركين ] وبين [ أهل الكتاب ] ، واستشهدتم لذلك بآية المائدة : ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ) . [ المائدة : 82 ] .

فهو ؛ كما ذكرتم ؛ لأن العطف يقتضي بظاهره الفرق بين المعطوف والمعطوف عليه ، وقد تكرر في القرآن عطف بعضهم على بعضٍ كالآية التي تفضلتم بذكرها .

وكقوله تعالى : ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ ) . [ البينة : 1 ] .

وقوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ) . [ البينة : 6 ] .

وقوله تعالى : ( مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) . [ البقرة : 105 ] .

وقوله تعالى : ( وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا ) . [ آل عمران : 186 ] .

إلى غير ذلك من الآيات .

وظاهر العطف يقتضي المغايرة بين المتعاطفين ؛ لأن عطف الشيء على نفسه يحتاج إلى دليلٍ خاص يجب الرجوع إليه ، مع بيان المسوغ لذلك - كما هو معلومٌ في محله - .

وما تفضلتم بذكره : من أن عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - أمر بإلحاق أهل الكتاب بالمشركين في عدم دخول المسجد الحرام ، فمستنده المسوغ له : أن الله - جل وعلا - صرح في سورة التوبة : بأن أهل الكتاب من يهود ونصارى من جملة المشركين ، وإذا جاء التصريح في القرآن العظيم بأنهم من المشركين ، فدخولهم في عموم قوله تعالى : ( إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ) . [ التوبة : 28 ] . لا إشكال فيه .

وآية التوبة التي ببين الله فيها أنهم من جملة المشركين ؛ هي قوله تعالى : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ . اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) . [ التوبة : 30 - 31 ] .

فتأمل قوله تعالى في اليهود والنصارى : ( سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) … الآيَة ، يظهر لك صدق اسم الشرك عليهم فيتضح ( كلمة غير مفهومة ) في عموم : ( إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ) .

ووجه الفرق بينهم بعطف بعضهم على بعضٍ ؛ هو : أنهم جميعًا مشركون . والمغايرة التي سوغت عطف بعض المشركين على بعضٍ ؛ هي : اختلافهم في نوع الشرك :

فشرك المشركين - غير أهل الكتاب - كان : شركًا في العبادة ؛ لأنهم يعبدون الأوثان .

وأهل الكتاب : لا يعبدون الأوثان ، فلا يشركون هذا النوع من الشرك ؛ ولكنهم يشركون شِرك ربوبيتة ؛ كما أشار له الله تعالى بقوله : ( اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ ) . [ التوبة : 31 ] .

ومن اتخذ أربابًا من دون الله ؛ فهو : مشرك به في ربوبيته . فادعاء أن عزير ابن الله ، والمسيح ابن الله من الشرك في الربوبية ، ولما كان الشرك في الربوبية يستلزم الشرك في العبادة قال الله تعالى : ( وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ) . [ التوبة : 31 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفرق بين شرك المشركين وشرك أهل الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: منوعات :: الدين النصيحه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
الجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
الجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
الجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
الجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
الجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
الأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
الأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
الأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
الإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ السبت 26 ديسمبر - 9:38
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات