غدا نلقى الاحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آنين مستغفر
vip
vip
آنين مستغفر


احترام المنتدى : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية 111010
البلد : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Egypt110
هوايتى : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sports10
المزاج : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Pi-ca-46
عدد المساهمات : 1479
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Starsking

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية   الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالثلاثاء 2 فبراير - 1:04

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية 5464564
شرح الأربعين النووية
الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين
الحديث الخامس عشر

عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِالحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sala-allah قَالَ:
(مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرَاً أَو لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ
بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، ومَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ)

[122] رواه البخاري ومسلم.

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sdfsdfsdf

الشرح

"مَنْ كَانَ يُؤمِنُ" هذه جملة شرطية،
جوابها: "فَليَقُلْ خَيْرَاً أَو لِيَصْمُتْ" ،
والمقصود بهذه الصيغة الحث والإغراء على قول الخير أوالسكوت كأنه قال:
إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر فقل الخير أو اسكت.
والإيمان بالله واليوم الآخر سبق ذكرهما.

"فَلَيَقُلْ خَيرَاً"
اللام للأمر، والخير نوعان:

خير في المقال نفسه، وخير في المراد به.
أما الخير في المقال:
فأن يذكر الله عزّ وجل ويسبّح ويحمد ويقرأ القرآن ويعلم العلم
ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فهذا خير بنفسه.
وأما الخير لغيره:
فأن يقول قولاً ليس خيراً في نفسه ولكن من أجل إدخال السرور على
جلسائه، فإن هذا خير لما يترتب عليه من الأنس وإزالة الوحشة وحصول الإلفة، لأنك
لو جلست مع قوم ولم تجد شيئاً يكون خيراً بذاته وبقيت صامتاً من حين دخلت إلى
أن قمت صار في هذا وحشة وعدم إلفة، لكن تحدث ولو بكلام ليس خيراً في نفسه
ولكن من أجل إدخال السرور على جلسائك، فإن هذا خير لغيره.

" أو لِيَصْمُتْ" أي يسكت.
"وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ" أي جاره في البيت،
والظاهر أنه يشمل حتى جاره في المتجر كجارك في الدكان مثلاً، لكن هو في
الأول أظهر أي الجار في البيت، وكلما قرب الجار منك كان حقه أعظم.

وأطلق النبي الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sala-allah الإكرام فقال: "فليُكْرِم جَارَهُ" ولم يقل مثلاً بإعطاء الدراهم أو الصدقة
أو اللباس أو ما أشبه هذا، وكل شيء يأتي مطلقاً في الشريعة فإنه يرجع فيه إلى العرف،
وفي المنظومة الفقهية:
وكلُّ ما أتى ولم يحدد بالشرع كالحرز فبالعرف أحدد

فالإكرام إذاً ليس معيناً بل ما عدّه الناس إكراماً، ويختلف من جار إلى آخر،
فجارك الفقير ربما يكون إكرامه برغيف خبز، وجارك الغني لايكفي هذا في إكرامه،
وجارك الوضيع ربما يكتفي بأدنى شيء في إكرامه، وجارك الشريف يحتاج إلى أكثر

والجار: هل هو الملاصق، أو المشارك في السوق، أو المقابل أو ماذا؟
هذا أيضاً يرجع فيه إلى العرف، لكن قد ورد أن الجار أربعون داراً من كل جانب[123] ،
وهذا في الوقت الحاضر صعب جداً.

في عهد النبي الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sala-allah أربعون داراً مساحتهم قليلة، لكن في عهدنا أربعون داراً قرية، فإذا قلنا
إن الجار أربعون داراً والبيوت قصور صار فيها صعوبة، ولهذا نقول: إن صح الحديث فهو مُنَزَّل
على الحال في عهد النبي الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sala-allah، وإن لم يصح رجعنا إلى العرف.

" وَمَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ واليَومِ الآخِرِ فَليُكرِمْ ضَيْفَهُ"
الضيف هو النازل بك، كرجل مسافر نزل بك، فهذا ضيف يجب إكرامه بما يعد إكراماً.

قال بعض أهل العلم - رحمهم الله -:
إنما تجب الضيافة إذا كان في القرى أي المدن الصغيرة، وأما في الأمصار والمدن الكبيرة فلايجب،
لأن هذه فيها مطاعم وفنادق يذهب إليها ولكن القرى الصغيرة يحتاج الإنسان إلىمكان يؤويه.
ولكن ظاهر الحديث أنه عام: "فَليُكْرِمْ ضَيْفَهُ" .

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sdfsdfsdf

من فوائد هذا الحديث:

.1 وجوب السكوت إلا في الخير، لقوله:
"مَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ واليَومِ الآخِرِ فَليَقُلْ خَيرَاً أو لِيَصمُتْ"
هذا ظاهر الحديث، ولكن ظاهر أحوال الناس أن ذلك ليس بواجب،
وأن المقال ثلاثة أقسام: خير، وشر، ولغو.
فالخير: هو المطلوب.
والشر: محرم، أي أن يقول الإنسان قولاً شراً سواء كان القول شراً في نفسه
أو شراً فيما يترتب عليه.
واللغو: ما ليس فيه خير ولاشرّ فلا يحرم أن يقول الإنسان اللغو، ولكن
الأفضل أن يسكت عنه.

ويقال: إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب، وكم كلمة ألقت في قلب صاحبها البلاء،
والكلمة بيدك ما لم تخرج من لسانك، فإن خرجت من لسانك لم تملكها.
وإذا دار الأمر بين أن أسكت أو أتكلم فالمختار السكوت،لأن ذلك أسلم.

.2الحث على حفظ اللسان لقوله:
"مَنْ كَانَ يُؤمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيرَاً أَوْ لِيَصْمُتْ"[124]
ولما حدث النبي الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sala-allahمعاذ بن جبل رضي الله عنه قال له:
أَلا أُخْبِرُكَ بِمِلاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟ قَالَ: بَلَى يَارَسُولَ اللهِ، فَأَخذَ بِلِسَانِ نَفْسِهِ وَقَالَ:
كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا ، قَالَ: يَارَسُولَ اللهِ،وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ - الجملة استفهامية -
قَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَامُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّار عَلَى وُجُوهِهِم،
أَو قَالَ: "عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلسِنَتِهِمْ"[125] فاحرص على أن لاتتكلم
إلا حيث كان الكلام خيراً، فإن ذلك أقوى لإيمانك وأحفظ للسانك وأهيب عند إخوانك.

.3وجوب إكرام الجار لقوله:
"مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ واليَومِ الآخِرِ فَليُكرِمْ جَارَهُ"
وهذا الإكرام مطلق يرجع فيه إلى العرف، فتارة يكون إكرام الجار بأن تذهب إليه
وتسلم عليه وتجلس عنده. وتارة تكون بأن تدعوه إلى البيت وتكرمه.
وتارةبأن تهدي إليه الهدايا، فالمسألة راجعة إلى العرف.

.4أن دين الإسلام دين الألفة والتقارب والتعارف بخلاف غيره، فإنك ترى أهل الملة الواحدة
لايكاد يعرف بعضهم بعضاً، متفرقون، حتى الجار لايدري ماذا يحدث لجاره.

.5وجوب إكرام الضيف بما يعد إكراماً، وذلك بأن تتلقاه ببشر وسرور، وتقول:
ادخل حياك الله وما أشبه ذلك من العبارات.
وظاهر الحديث أنه لافرق بين الواحد والمائة، لأن كلمة (ضيف)
مفرد مضاف فيعم، فإذا نزل بك الضيف فأكرمه بقدر ما تستطيع.

لكن إذا كان بيتك ضيقاً ولامكان لهذا الضيف فيه ولست ذا غنى كبير بحيث
تعد بيتاً للضيوف، فهل يكفي أن تقول: يا فلان بيتي ضيق والعائلة ربما إذا دخلت
أقلقوك، ولكن خذ مثلاً مائة ريال أو مائتين - حسب الحال - تبيت بها في الفندق
فهل يكفي هذا أو لايكفي ؟
الجواب:
للضرورة يكفي، وإلا فلا شك أنك إذا أدخلته البيت ورحبت به وانطلق وجهك
معه أنه أبلغ في الإكرام،ولكن إذا دعت الضرورة إلى مثل ما ذكرت فلابأس،
فهذا نوع من الإكرام،

والله أعلم.


الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sdfsdfsdf

[122] سبق تخريجه صفحة (158)
[123] - أخرجه البخاري في الأدب المفرد – (1/51)، حديث (109)،
والبيهقي في سننه الكبرى – (ج6/ ص176)، حديث (12391)
[124] سبق تخريجه صفحة (158)
[125] - أخرجه الترمذي – كتاب: الإيمان، باب: ما جاء في حرمة الصلاة، (2616)،
وابن ماجه – كتاب: الفتن، باب: كف اللسان، (3973)، والإمام أحمد في مسنده –
(ج5/ص231)، مسند الأنصار عن معاذ بن جبل، (22366)، والنسائي

في السنن الكبرى – (ج6/ص429)، كتاب: السير،
باب: قوله تعالى( تتجافى جنوبهم عن المضاجع)
وقوله: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة عين)،
(11394)


الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Sdfsdfsdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امه الله
مراقبه
مراقبه
امه الله


البلد : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Egypt110
هوايتى : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Readin10
المزاج : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Pi-ca-23
عدد المساهمات : 1311
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Starsking
اوسمه العضو : الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية 73636.imgcache

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية   الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالإثنين 15 فبراير - 11:10

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية 91667
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحماك ربى
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


عدد المساهمات : 72
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Starsking

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية   الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالأربعاء 17 فبراير - 7:29

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية 937241

الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية 614926
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الخامس
» الحديث الثانى
» الحديث الثالث
» الحديث الرابع
» الحديث السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غدا نلقى الاحبه :: اسلاميات :: حمله لحفظ الاربعين النوويه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ** تصــــــــدق **
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:16 من طرف المدير العام

» إذا هبَّت رياحك فاغتنمها ،،،
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 22:05 من طرف المدير العام

» اجمل مافي الحيــــاة
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 1:07 من طرف المدير العام

» نصف رمضان قد ذهب
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:59 من طرف المدير العام

» د/ مصطفى محمود ::
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 1 يونيو - 0:53 من طرف المدير العام

» اللهم آميـــــــــــن
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:53 من طرف المدير العام

» يا باغى الخير اقبل
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:47 من طرف المدير العام

» اقبلنى يارب ::::
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو - 22:39 من طرف المدير العام

» ليس هناك دعاء مخصوص بكل يوم أو ليلة من رمضان .
الحديث الخامس عشر من الأربعين النووية I_icon_minitimeالإثنين 28 مايو - 23:56 من طرف المدير العام

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 96 بتاريخ السبت 26 ديسمبر - 9:38
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط غدا نلقى الاحبه على موقع حفض الصفحات